ما هي تقنية مفتاح الكروما أو الخلفية الخضراء ؟ كيفية إزالتها ؟ خدع التصوير السينمائي !

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة والسلام على رسول الله

تقنية ﺍﻟﻜﺮﻭﻣﺎ أو Chroma key ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﻟﻮﻥ ﺃﺧﻀﺮ ﺃﻭ ﺃﺯﺭﻕ , ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﻢ نزع ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﺑﺒﺮﺍﻣﺞ المونتاج العملاقة مثل ال After efect أو sony vigas وغيرها حيث يثم ﺩﻣﺞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﻤﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺠﺮﺍﻓﻴﻚ ﻣﻌﻬﺎ , ﻭﺗﺴﺎﻋﺪ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻜﺮﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﻓﻤﺜﻼ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﻄﺮ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺃﻭ ﻣﺜﻼ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﻳﻜﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺑﺎﻟﻜﺮﻭﻣﺎ ﺛﻢ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ المونتاج ﺛﻢ ﺩﻣﺠﻬﺎ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ للتحصل على المشهد المطلوب.

مفتاح ﺍﻟﻜﺮﻭﻣﺎ عبارة عن ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻣﺆﺛﺮﺍﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺃﻭ ﺩﻣﺞ ﺻﻮﺭﺗﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﻘﻄﻌﻴﻦ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ الحصول على بيئة خيالية لجسد المشهد اكثر واقعية .

كما ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ال CHROMA ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺻﻮﺭﺓٍ ﺃﻭ ﻣﺸﻬﺪٍ ﻣﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻧﺸﺮﺍﺕ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻷﻓﻼﻡ ﻭﺃﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ . ﻳﺘﻢ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺇﺯﺍﻟﺘﻬﺎ ﻟﺘﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺧﻠﻔﻬﺎ بدل من تشييد استوديوهات تتطلب العديد من المال.

وفي الحقيقة اضافت هذه التقنية دفعة جد قوية للميدان السينمائي ! خصوصا افلام الخيال العلمي حيث نجد أن العديد من الناس يصدقون مشاهد لم تكن يوما في الحسبان ,
وهذه الصورة تجسد ابسط مثال لما يمكن أن تقوم به تقنية الكروما


لماذا يتم استخدام خلفية خضراء أو زرقاء غالبا؟

اللون الاخضر يستخدم غالبا كونه اسهل في الفصل عن الفيديو الاصل لكونه لون بعيد عن اللون البشري أو العديد من الامورالاخرى في حين قد يستخدم اللون الازرق أن اريد التحصل على مشهد يتضمن نباتات أو غابات وما إلى ذلك.

إظهار التعليقات

تابعنا للتوصل بالجديد